السلايدر الرئيسيتحقيقات
تقطير الزهر… أبهة التقاليد الربيعية في المغرب وعطر بنفحات التراث المغربي
فاطمة الزهراء كريم الله
ـ الرباط ـ من فاطمة الزهراء كريم الله ـ عرفت الحضارة المغربية عبر قرون بطابع تنوع في التراث والثقافة والعادات ونمط العيش وغيره، باعتباره إرثاً لا مادياً ضارباً في زمن البلاد. وكثيرة هي مظاهر ما يعكس غنى الثقافة المغربية واحتفالياتها والتي منها ما هو بعلاقة مع الطبيعة عموماً والنبات تحديداً، كما شأن ما يحفظه المجتمع المغربي من أشكال تفاعل في ربيع كل سنة حيث العطر والزهور والورود وتقاليد تقطير وغيرها.
والمعلوم أيضا، أن عطر النبات ارتبط بحياة المغاربة منذ القدم، فكان بموقع رمزي في حياتهم من خلال حضوره واستحضاره في مواعد حياة وممات، وقد نجد مادة العطر أكثر ارتباطاً بما هو ديني من عبادة وتعبير عن حب وعلاقة وتقدير واحتفاء… حيث أنه في الثقافة المغربية الأصيلة، ترتبط كلمة “عطر” بمهنة “عطار” الحرفي الناعم الذي يحيل على جوانب من عبق تفاعل ورمزية تقاطع دروب وأزقة المدن المغربية العتيقة وأسواقها كفاس ومراكش وتطوان وسلا والرباط وغيرها.
وقد تعامل المغاربة منذ القدم أيضاً مع جميع أنواع النبات العطري باعتباره إرثاً ثقافياً، وعليه نجد النبات وما يستخلص منه لهذا الغرض أو ذاك، يحضر تجليات تجمع الديني والاجتماعي كما الطبخ والعلاج والتزيين والزيارة والاستقبال والترحيب…
و يعتبر تقطير “ماء الزهر” من العوائد المغربية الضاربة في عمق التاريخ وتعود بالتقريب إلى فترات تفاعل المغاربة مع كل من المشارقة والأندلسيين خاصة خلال حقبتي المرينيين والوطاسيين في القرن الثامن والتاسع والعاشر للهجرة، وعادة زرع ” النارنج ” ورعايته متأصلة في المجتمع المغربي ولا سيما على مستوى المدن العتيقة كفاس ومراكش ومكناس وسلا ووزان وتطوان وتازة…
شجرة النارنج…
تحتضن البيئة المغربية منذ قرون تنوعاً شجرياً مثيراً للاهتمام منه ما يسمح بقيمة عطرية أصيلة كشجرة النارنج.
وشجرة النارنج التي ارتبطت بالبيئة المغربية منذ القدم وبالمغاربة في المدن العتيقة التاريخية الأصيلة وأريافها، تعني الشيء الكثير لِما تضفيه من قيمة مجالية بيئية على البلاد بأكملها، ومن رمزية في الذاكرة المشتركة خلال ربيع كل سنة كما تشير لذلك نصوص التاريخ في هذا الباب، حيث تميز البيئة بأزهار بيضاء ذات رائحة طيبة هي مصدر عطر طبيعي.
ويعرف على أن شجرة النارنج تجود خلال ربيع كل سنة بأزهار يتم تقطيرها بشكل تقليدي، لاستخلاص ما يعرف بماء “الزهر”. وتعود شجرة النارنج أصل هذه المادة المعطرة (ماء الزهر) وفق ما تذكره المصادر التاريخية، لبلاد الصين قبل أن تنتقل الى جهات أخرى منها المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وتصنف شجرة النارنج ضمن الحمضيات فهي شبيهة بشجر البرتقال. وقد ورد عند بعض المؤرخين المشارقة خلال القرن السادس الهجري، أن المجال الأول من العالم يبدأ من جهة المغرب حيث البحر الغربي المسمى بحر الظلمات (الأطلسي) إلى البحر الهندي، وأنه بجزر هذا الأخير أشجار عدة منها النارنج التي تتوفر على زهر يتفتح ويسقط، وأن منه من يتم جنيه وتجميعه وتجفيفه وبيعه لتجار واردين على المنطقة يتجهون به الى جميع الأقطار لعل منها المغرب وفاس تحديداً خلال هذه الفترة.
التقطير تقليد أندلسي…
انتقلت شجرة النارنج أصل عطر “ماء الزهر” الشهير بالمغرب والغرب الاسلامي إلى بلاد والمغرب الأندلس، حيث المناطق المناسبة من الناحية المناخية تحديداً شمال البلاد وغربها، ومن هنا كان الأندلسيون المهاجرون بفضل في هذه العملية وفي نقل ما ارتبط بها من تقاليد وسبل استغلال خلال القرن الخامس عشر الميلادي، وبخاصة طرق تقطير أزهار هذه الشجرة واستخراج منها ما يعرف بـ”ماء الزهر”. هكذا انتقل هذا التقليد الأندلسي إلى مدن مغربية تاريخية أصيلة، وانتقلت شجرة النارنج التي كانت بيوت المغرب العتيقة تزين بها فضاءها الداخلي، لِما تضفيه هذه الشجرة من جمال على البيت ومن رائحة طيبة خلال فترة إزهارها، فضلا عما تحاط به أزهار هذه الشجرة من قدسية وقيمة جمالية وتجميلية.
ومن خلال ما حصل من بحث علمي ودراسات حول الهندسة الزراعية عند العرب، يبقى من المفيد الاشارة إلى أن شجرة النارنج انتقلت من الأندلس إلى المغرب ومنها إلى أروبا شمالا، إلى جانب أشجار مثمرة أخرى لا تزال تحضر في اللغات الأوربية وتنطق بأصلها العربي، كما شأن شجرة النارنج المباركة التي ملأت مساحات واسعة من بلاد المغرب في الماضي، قبل أن تعرف ما عرفته من تراجع معبر في مساحتها خلا إلى العقود الأخيرة لأسباب عدة ومتداخلة، وفي نفس الوقت من ضعف في انتاج زهر بات جلياً أنه بتأثير مباشر على تقليد تقطير ماء الزهر وعلى هذا العطر المغربي التراثي الأصيل…